فرع الدقسي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حياكم الله إخوتنا أخواتنا في الله

سررنا بوجودكم بين جنبات منتديات جميعة العلماء المسلمين الجزائريين - شعبة بلدية اقسنطينة
تفضل أخي / تفضلي اختي بالدخول أوالتسجيل حتى نفيد ونستفيد معا ولا تحرمونا من رفقتكم الطيبة في الله
صلوا على الحبيب المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
مدير ة المنتدى ام عبير
Like/Tweet/+1
الاهداءات
هذا عنواننا في صفحة الفايسبوك

الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 7:40 pm من طرف touati

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تعاليق: 0

انعقــــاد الجمعيــــة العامــــة الرابعـــــة فــي مدينــــة زرالـــدة

السبت نوفمبر 16, 2013 10:33 pm من طرف saliha


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إخواني أخواتي هذه تغطية شاملة تخص انعقاد الجمعية العامة الرابعة بزرالدة يومي الجمعة والسبت 04-05 محرم 1435هـ الموافق لـ 2013 08-09م نوفمبر
انعقــــاد اجلمعيــــة العامــــة الرابعـــــة …


تعاليق: 1

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:08 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

الخميس يناير 09, 2014 9:07 pm من طرف touati

عرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس

Mis à jour : Il y a 18 minutes
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

معرض المجسمات الخاصة بالسيرة النبوية الشريفة - قاعة الاطلس -باب الواد- تنظيم 
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين - من 07/01/2014 الى غاية يوم السبت …


تعاليق: 0

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

السبت أبريل 13, 2013 7:55 pm من طرف saliha

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

روبورتاج حول جمعية العلماء المسلمين الجزائريين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تعاليق: 1

القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:08 pm من طرف saliha



القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ


فيما يلي القانون الأساسي لجَمْعِيَةِ العُلَمَاءِ المُسْلِمِينَ الجَزَائِرِيِّينَ الذي تمت صياغته من طرف الشّيخ "محمّد البشير الإبراهيميّ" …


تعاليق: 2

مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم

السبت أكتوبر 01, 2011 11:20 pm من طرف saliha



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مصير جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اليوم


بتاريخ 28-9-1432 هـ الموضوع: افتتاحية العدد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تاريخ هذه الجمعية حافل بالأعمال والجهود، التي تبذل في سبيل إصلاح …


تعاليق: 2

البيان الختامي للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

الإثنين أكتوبر 03, 2011 8:51 pm من طرف saliha



البيان الختامي


بتاريخ 22-10-1432 هـ الموضوع: بيانات الجمعية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]Verdana]]بسم الله الرحمن الرحيم
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني

[/size]

18،19 شوال 1432 الموافق لـ 16،17سبتمبر …


تعاليق: 2

تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان رحمه الله

السبت أكتوبر 01, 2011 11:04 pm من طرف saliha



تأبينية الشيخ عبد الرحمن شيبان-جنريك البداية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]










تعاليق: 0


كيف تُجنبي طفلك بذاءة اللسان ؟

اذهب الى الأسفل

default كيف تُجنبي طفلك بذاءة اللسان ؟

مُساهمة من طرف saliha في السبت يوليو 13, 2013 1:20 pm

ككككنتةنؤرنؤرؤرلاؤ

 

كيف تُجنبي طفلك بذاءة اللسان


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يولد المولود على الفطرة وأبواه يهودانه أو ينصرانه
أو يمجسانه”
ما يحمله هذا الحديث من دلالات جمة ولطيفة، أن أطفالنا كالورقة البيضاء، بما تحمله قلوبهم الندية، وما تحمله ألسنتهم النقية.


الكثير من الأسر هداهم الله، لا يهنأ لهم بال إلا إذا سمع ابنه أو ابنته يتلفظ بكلمات نابية جارحة، وفي بعض الأحيان غير أخلاقية تماما، وتجدهم في قمة السعادة والفرح، لأن ابنهم أصبح رجلا، وقويا، وله كرامته، ويستطيع أن يدافع عن نفسه، ومن الأسر الأخرى كذلك من تجده محرجا وقلقا لما يسمعه من ابنه أو ابنته من كلمات غير أخلاقية وبذيئة.


وإنه والله ليحز في النفس أن نرى الأطفال لم يبلغوا سن التمييز بعد، وهم يقذفون من أفواههم كلمات لا يعرفون معناها ولا قيمتها من سب وشتم، وما يحز في النفس أكثر، أنه بعد سماع هذه الألفاظ النابية، تجد الأهل يضحكون، ويستحسنون، ويهنئون هذا الطفل البريء على بذاءة ألفاظه، وسلاطة لسانه، فترى المسكين يعاود ذلك الكرة بعد الأخرى، للتشجيع الذي تلقاه، ليصبح بعد ذلك هذا هو منطقه، في الحديث حتى مع والدته أقرب الناس إليه…


ولا شك أن هؤلاء الأولياء حتى إن أرادوا بعد ذلك إصلاح هذا اللسان وتطهيره من تلك الآفات يجدون صعوبة كبيرة، بعدما تكون هذه الألفاظ قد رسخت في ذهن الطفل، وذلك بعد ما يجدون أنفسهم محرجين أمام الأقارب والأحباب والأصدقاء أو حتى الغرباء


إن هذا الطفل كما ذكرنا سالفا عندما وعى هذه الدنيا فإن لسانه لم يكن يعرف هذه الكلمات النابية البذيئة، فالأكيد أنه سمعها من الشارع أو من الروضة، أو من المدرسة، أو من منزله أو إخوته، لأن محيطه يوجد فيه الخلوق وغير المتخلق، فلا يستطيع الآباء أن يوفروا لأبنائهم محيطا ليس فيه هذه الشاكلة من المعوقات…. فالقوامة لهذا اللسان تكون أولا من البيت الذي ترعرع فيه، وبعدها لا بد من الوقاية وهي كما يقول المثل خير من العلاج، ومن زرع حصد.


وعلاج ذلك يعود إلى مرحلة الابن العمرية، فإذا كان في سنواته الأولى، فهَوِّلي من أمر صنيعه وشنعي فعله، وأبدي الأسف الشديد تجاهه متى نطق بها.


وفي المرحلة التالية، لا بد أن تستخدم الأم أسلوب الترهيب والترغيب، هدديه بالحرمان، ورغبيه في أمر يحبه، واهتمي كثيرا بتأسيس ركيزة دينية لهذه القضية
في نفسه، بتخويفه من غضب الله والنار، وترغيبه في الجنة ووصف نعيمها له، وتقوية جانب الإحسان لديه بمراقبة الله عز وجل، كأن تقولين: إن الله يسمعك ويغضب من كلامك.


حاولي دائما أن تقربي شناعة الأمر لعقله بضرب الأمثلة الحسية، فهو في مرحلة لا يعرف بعد فيها تقدير القيم والأخلاق والمبادئ، فيحتاج إلى تشبيه وتمثيل، قولي له مثلا:


 كما تحب أن يكون ثوبك نظيفا، فليكن لسانك نظيفا أيضا، واحكي له قصصا تجسد كل مبدأ تودين أن تزرعيه في نفسه. وقد تلاحظين استفزاز الطفل وعناده لك بنطق الكلمات النابية، فلا تبدي فورا التذمر والقلق له، فهو لا يريد إلا لفت نظرك وجذب اهتمامك إليه، فعليك إذن التنويع في أساليب مواجهتك لفعله غير السوي، تجاهليه يوما، وعظيه يوما، واحرميه يوما، وهكذا، كي لا يربط بين اهتمامك الشديد وتلفظه بهذه الكلمات أمامك.


وإن حدث وسمع طفلك شخصا كبيرا يقذف بالكلمات الشنيعة، وأبدى تعجبا، فوافقيه على إنكار ذلك، ورسخي في نفسه أن الحق أكبر من الجميع، وقد يقع في الخطيئة كل واحد، وحاولي أن تجعليه يستقل بشخصيته عن التقليد والتبعية إلا للمثل الأعلى، رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيحذر من تبرير أخطائه، بوقوع الناس في الأمر ذاته.


ليحاول الأبوان ما وسعهما ذلك، أن يتلفظا حتى في وقت الغضب بكلمات طيبة، حتى تزرع تلك الألفاظ في ذهون أطفالهم، وحتى لا تنشغل ألسنتهم النقية بالباطل والاثم.
 


أ / أم محمد الأخضر
موقع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف تُجنبي طفلك بذاءة اللسان ؟

مُساهمة من طرف touati في الثلاثاء يوليو 16, 2013 12:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
touati
المديرة
المديرة

عدد المساهمات : 961
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: كيف تُجنبي طفلك بذاءة اللسان ؟

مُساهمة من طرف saliha في الثلاثاء يوليو 16, 2013 8:46 am




شكرا على تواصلك الطيب Laughing Laughing Laughing 


saliha

عدد المساهمات : 1009
تاريخ التسجيل : 24/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى